الثلاثاء، 25 يونيو 2024

جسور الرباط تناقش أدب الديستوبيا من خلال رواية 1984

 

جسور الرباط تناقش أدب الديستوبيا من خلال رواية 1984


جسور القراءة بمدينة الرباط في مناقشة لأدب الديستوبيا أو ما يعرف بـ "الواقع المرير" من خلال رواية 1984 للكاتب جورج أورويل، وذلك يوم الأحد 14 يوليوز 2024، برواق العرض ميلود نويكا بالوداية، ابتداء من الساعة 14:00 ظهرا.


جورج أورويل وهو الاسم المستعار الذي اشتهر به إريك آرثر بلير، كاتب بريطاني ولد بالهند وترعرع في بريطانيا، لم تتوفر له فرص دراسية جيدة فانضم للشرطة الإمبراطورية، وخدم ضابطا فيها لمدة 5 أعوام، لكنه خرج منها ناقما على الاستعمار والحكم الشمولي ومناصرا للديموقراطية الاشتراكية. كان صحفيا وناقدا وروائيا، كتب اثنتين من أشهر الروايات السياسية في العالم، هما "مزرعة الحيوان" و"1984″، وعاش آخر أيامه في مزرعة نائية مع ابنه بالتبني وشقيقته، ومات بالسل في الـ46 من عمره عام 1950. اشتهر بالوضوح والذكاء وخفة الدم والتحذير من غياب العدالة الاجتماعية ومعارضة الحكم الشمولي وإيمانه بالاشتراكية الديمقراطية. 


رغم طابعها الأدبي، اعتبرت رواية 1984 أحد أهم الأعمال الأدبية السياسية في القرن العشرين، حيث جعل أورويل بشكل مباشر المسائل السياسية لعصره وقضاياه مواضيع بعض من نصوصه الأدبية، وحسب قوله فإن هدف كتاباته الرئيس بعد عام 1936 كان الاهتمام بالمسائل السياسية أو "جعل الآراء السياسية فناً".


من هنا انطلقت الرواية كعمل فني من مساحة الخيال السياسي، فـ"جورج أورويل" أحد الكتاب الذين حوّلوا مسألة الخوف من المستقبل -خاصة من التطورات المرعبة لتشكلات السُلطة السياسية الحديثة -إلى نقاش سياسي- معرفي نقدي؛ حول واحدة من أهم ظواهر القرن العشرين وهي ظاهرة السلطة التوتاليتارية (وهي السلطة الشمولية الكلية التي تحاول فرض سلطتها على المجتمع، وتعمل على السيطرة على كافة جوانب الحياة الشخصية والعامة قدر إمكانها)، كنمط ديكتاتوري حديث في ممارسة السُلطة يهدف إلى التحكم الكامل في الأفراد 


لذلك كان الدافع الأهم في كتابة الرواية الحضور الثقيل للنموذج "الستاليني" في روسيا ودول الاتحاد السوفيّتي، وكذا معاينته للسُّلطة الاستعمارية البريطانية خارج أوروبا. وفي هذا المجال، كتب "أورويل" روايتين مهمتين وهما "مزرعة الحيوانات" المكرّسة لتناول التجربة الاشتراكية في روسيا، أما الثانية فهي رواية "1984" التي تظهر ذلك العالم الذي تصنعه السُلطة التوتاليتارية في المستقبل. كتب الأُولى عام 1945 والثانية عام 1949، و مات صاحب هاتين الروايتين في عام 1950؛ أي بعد عام واحد من نشر "1984".



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي